معمل المحاكاة و المهارات السريرية
نبذة عن المعمل
  • معمل المهارات السريرية هو معمل تعليمي لتقديم خدمات للطلبة والخرجين والأطقم الطبية و تم إنشاؤه كجزء من خطة لتطوير التعليم الطبي بالكلية سنة 2016م  .  وبتوصيات لجنة المناهج  تم تطوير معمل المهارات و أصبح من ضمن الهيكل الإداري للكلية  و بإشراف  ومتابعة   الإدارات العليا بالجامعة.  تم تزويد المعمل  بمعدات  عززت القدرة التدريبية للمعمل.
  • يقوم المعمل بتوفير بيئة تعلم آمنة حيث يستطيع الطلاب  التدرب علي المهارات السريرية المختلفة قبل إجراءها علي المريض.
  • المهارات السريرية تشمل  مهارات التواصل واخذ التاريخ المرضي  , الفحص السريري  والتدخلات العلاجية والتشخيصية .

معمل المهارات السريرية يعزز البيئة التعليمية   يعتبر داعم مهم  للتعليم السريري الاعتيادي  فهو:-

  • آمن ، فلا مخاطر علي المريض والمتدرب.
  • متوفر، فيمكن تدريب أكبر قدر من الطلاب يومياً والذي يعتبر عائق في التعليم السريري الاعتيادي .
  • تدريب الطلاب علي مهارات يصعب توفرها إلا باستخدام  معدات المحاكاة  كإجراء الإنعاش القلبي CPR)  )  و غيرها من المهارات التي تتطلب تدخلات تشكل خطراً علي المريض والمتدرب   كما يتيح التدريب علي معدات المحاكاة تكرار التدرب  وصولا إلي الإتقان.

الهيكل التنظيمي

مهام رئيس المعمل

  • توزيع المهام
  • متابعة سير العمل
  • تحديد الأولويات وخطط التطوير
  • متابعة احتياجات المعمل

 

مهام الإداريين

  1. متابعة الحضور والغياب
  2. إنشاء ملفات واردة وصادره ورقم أشارى خاص بالقسم
  3. متابعة المطالبات الخاصة بالقسم (قرطاسيه) وغيرة
  4. متابعة حضور وغياب الطلاب
  5. التأكيد على الالتزام بلوائح
مهام منسق الجودة
  • نقل توصيات الجودة بالكلية وتطبيقها بالمعمل.
  • إجراء تقييم دوري للمعمل SWAT analysis
  • إجراء استبيانات بجودة الأداء للطلبة وأعضاء هيئة التدريس.

مهام الوحدة الأكاديمية

 

  • يعتبر منسقو الأقسام العلمية أعضاء المجلس العلمي للمعمل ويقوموا بنقل توصيات الأقسام العلمية  و التنسيق بين المعمل والقسم العلمي
مهام الفنيين و مهندسي تقنية المعلومات

  1. توفير المعدات الخاصة بالتدريب لكل مهارة بحسب جدول التدريب
  2. تخزين وحفظ المعدات
  3. تنظيف أو تعقيم المعدات بعد كل استخدام
  4. التأكيد على الالتزام بلوائح
  5. كتابة تقرير في حالة حدوث أي ضرر للمعدات أو موجودات المعمل.
  6. متابعة المعدات التي تتضمن تكنولوجيا رقمية وتحتاج لتحديث عبر شبكة الاتصالات العالمية .
مهام منسقي الأقسام العلمية
  • تحديد المهارات السريرية (clinical examination or procedure performance)
  • تجهيز جدول تدريسي  خاص بالقسم بالتنسيق مع قسم المهارات السريرية
  • تعيين عضو هيئه التدريس  للإشراف و لتدريب ومتابعة الطلبة لكل مهارة.
  • تحديد حجم المجموعة الدراسية.
  • تدريب أعضاء هيئة التدريس بالقسم  علي كيفية التعامل مع المعدات  الخاصة بمعمل المهارات .
آلية تنسيق العمل داخل المعمل
  • مواعيد العمل من السبت إلي الخميس من الساعة 8:00 صباحا إلى الساعة 2.00 بعد الظهر.
  • عند بداية العام الدراسي يقوم المنسق العلمي للمقررات المختلفة بعمل قائمة  بالمهارات المراد التدرب عليها و  جدول زمني لكل مهارة ، وتعيين عضو هيئة التدريس للمتابعة والإشراف على التدريب.
  • بالتنسيق مع منسقي الأقسام العلمية المختلفة يقوم   معمل المهارات بتوفير مكان التدرب والمعدات الخاصة بكل مهارة.  والجدول الأسبوعي الخاص بكل قسم علمي.
  • جدول التدريب والحجز داخل المعمل يتحدث أسبوعياً أو شهرياً بحسب الوضع الدراسي للقسم العلمي.
  • لحجز التدريب من خارج المؤسسة داخل معمل المهارات ، التواصل مع رئيس المعمل واخذ الإذن من وكيل الكلية.
  • يكون الحجز خارج ساعات الانشغال بتدريب الطلبة.
Share This