امتحان جزئي ناجح بقسم النساء والتوليد في جامعة بنغازي باستخدام طرق التقييم الحديثة

2023-08-29

أُقيم امتحان جزئي في قسم النساء والتوليد بكلية الطب البشري في جامعة بنغازي على مدى ثلاثة أيام لعدد 183 طالبًا. تم استخدام طرق التقييم الحديثة “OSCE” بدلاً من الأساليب التقليدية. وقد نالت هذه الطرق إعجاب ورضا الطلاب بسبب عدلها وشفافيتها ودقتها في التقييم والنظام.

وفي تصريح للدكتورة زاهية الغزال، رئيسة أقسام النساء والتوليد بكلية الطب البشري في جامعة بنغازي، أشارت إلى أن امتحان الـ OSCE هو امتحان سريري هيكلي يهدف إلى تقييم الطلاب بطريقة فعالة وعادلة وموثوقة ويعتبر هذا النوع من الامتحانات من الأساليب الحديثة والفعالة في تقييم الطلاب.

وأضافت أن الـ OSCE يعد بديلاً للاختبارات التقليدية التي تتضمن حالات طويلة وقصيرة، وتم تفعيل هذا النظام لتجاوز سلبيات الأساليب السابقة، ولأنه يوفر تقييمًا أكثر عدالة ومساواة للطلاب.

وأوضحت أن امتحان الـ OSCE عادة يتألف من حوالي 6 محطات فحص، مثل محطة القصة المرضية ومحطة الفحص السريري ومحطة مهارات التواصل والاتصال، بالإضافة إلى محطة الطوارئ ومحطة كيفية معالجة المشكلات الطبية واتخاذ التدابير اللازمة. وتستغرق كل محطة ما بين 6 و7 دقائق، حيث يخضع جميع الطلاب لجميع محطات الفحص.

وأشارت إلى أن لكل نظام مميزاته وعيوبه، ومن بين سلبيات الـ OSCE الحاجة إلى وقت وجهد كبيرين في إعداد محطات الفحص، بالإضافة إلى التكلفة الباهظة. وأكدت أن هدفهم الرئيسي هو تعليم الطلاب مهارات الأداء السريري وتحقيق العدالة والشفافية في تقييمهم.

اخبار واعلانات ذات صلة

Share This

Share This

Share this post with your friends!