أقيمت مناقشة رسالة ماجستير بكلية الطب البشري تخصص أمراض النساء والتوليد بجامعة بنغازي، حيث قدمت الطالبة هبة الشريف دراسة متعمقة حول “ارتباط معدل فيتامين د للأمهات في الثلث الأول من الحمل بمستويات الفيريتين والهيموجلوبين والقياس الحيوي للجنين في الثلث الثالث من الحمل في بنغازي”.
شهدت الرسالة المناقشة من قبل لجنة علمية مكونة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين في مجال النساء والتوليد. تم توجيه الشكر والتقدير للأستاذة المشرفة أ.د. زاهية سعد محمد الغزال على إرشادها ومساندتها للطالبة طوال فترة إعداد الرسالة.
تناولت الرسالة دراسة علاقة معدل فيتامين د في النساء خلال الثلث الأول من الحمل بمستويات الفيريتين والهيموجلوبين لديهن، وأثر ذلك على الجنين في الثلث الثالث من الحمل. تم استخدام منهجية علمية دقيقة في جمع البيانات وتحليلها، واستندت الطالبة إلى مصادر ومراجع علمية موثوقة لدعم نتائجها.
شكلت لجنة المناقشة من الأعضاء التاليين:
– أ.د. زاهية سعد محمد الغزال (مشرفة)
– أ.د. فوزية صالح اتجاور (ممتحن داخلي)
– أ.د. فرج عبد الرازق بن علي (ممتحن خارجي)
تمت المناقشة والتقييم بناءً على الأداء العلمي والمنهجية المتبعة في الرسالة، وبعد النقاش العلمي الوافي توصلت اللجنة إلى القرار التالي:
تمت اجازة الرسالة بنجاح وتمت توصية الطالبة هبة محمد ميلاد الشريف بمنحها درجة الماجستير في تخصص أمراض النساء والتوليد. تم توقيع اللجنة على القرار والتوصية.
من المتوقع أن تسهم نتائج هذه الدراسة في زيادة الوعي العلمي حول أهمية فيتامين د للأمهات وتأثيره على صحة الجنين. قد تساعد هذه النتائج في تحسين الرعاية الصحية للحوامل وتوجيه العناية الصحية المناسبة لتعزيز صحة الأم والجنين في مجتمعنا.


